الفــــتـــــاوى الصوتــــــية السلفيــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نصيحة منهجية من شيخ الإسلام ابن تيمية

اذهب الى الأسفل

نصيحة منهجية من شيخ الإسلام ابن تيمية Empty نصيحة منهجية من شيخ الإسلام ابن تيمية

مُساهمة من طرف أبوبكر السلفي الثلاثاء 20 مايو 2008, 9:02 am

نصيحة منهجية من شيخ الإسلام ابن تيمية

________________________________________
عن كميل بن زياد قال : اخذ بيدي أمير المؤمنين فأخرجني إلى ناحية الجبان – الصحراء – فلما أصحرنا جلس فتنفس الصعداء ثم قال :
( يا كميل بن زياد : إن هذه القلوب أوعية فخيرها أوعاها ، احفظ ما أقول لك :
الناس ثلاثة : عالم رباني ، ومتعلم على سبيل نجاة وهمج رعاع اتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجئوا إلى ركن وثيق .
يا كميل : العلم خير لك من المال ، العلم يحرسك وأنت تحرس المال ، العلم يزكو على النفقة والمال يزول ، ومحبة العالم دين يدان به ، وبه يكسب العالم الطاعة في حياته وجميل الأحدوثة بعد مماته ، المال تنقصه النفقة ، العلم حاكم والمال محكوم عليه .
يا كميل : مات خزان الأموال وهم أحياء والعلماء باقون ما بقى الدهر أعيانهم مفقودة
و أمثالهم في القلوب موجودة .
ثم قال : آه ، آه ، أن ههنا لعلما جما لو أصبت له حملة "وأشار بيده إلى صدره " ثم قال : اللهم بلى قد أصبت له لقنا غير مأمون عليه يستعمل آلة الدين للدنيا ، يستظهر بنعم الله على عبادة ، وبحججه على كتابة ، أو معاندا لأهل الحق ينقدح الشك في قلبه بأول عارض من شبهة ، لا ذا ولا ذاك ، أو منهوما باللذات ، سلس القياد للشهوات مغرما بجمع الأموال والادخار ليس من الدين في شي ، اقرب الناس شبها بالبهيمة السائمة ، كذلك يموت العلم بموت حامليه اللهم بلى لن تخلو الأرض من قائم لله بحجة لكيلا تبطل حجج الله على عبادة أولئك هم الأقلون عددا الاعظمون عند الله قدرا ، بهم يحفظ الله دينه حتى يؤدونه إلى نظرائهم ويزرعونه في قلوب أشباههم هجم العلم بهم على حقيقة الأمر فاستلانوا ما استوعر منه المترفون ، وانسوا بما استوحش منه الجاهلون ، صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلى أولئك خلفاء الله في أرضة ودعاته إلى دينة ، آه ثم آه وا شوقاه إلى رؤيتهم واستغفر الله ولك إذا شئت فقم ) .

قال الإمام المحقق ابن القيم ـ رحمه الله ـ " مفتاح دار السعادة " (1/140):

وقوله " ينقدح الشك في قلبه بأول عارض من شبهة "
هذا لضعف علمه ، وقلة بصيرته إذا وردت على قلبه أدنى شبهة قدحت فيه الشك والريب ؛ بخلاف الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه ولا قدحت فيه شكا ؛ لأنه قد رسخ في العلم ، فلا تستفزه الشبهات ، بل إذا وردت عليه ردها حرس العلم وجيشه مغلولة مغلوبة .
والشبهة وارد يرد على القلب يحول بينه وبين انكشاف الحق له فمتى باشر القلب حقيقة العلم لم تؤثر تلك الشبهة فيه ، بل يقوى علمه ويقينه بردها ، ومعرفة بطلانها ، ومتى لم يباشر حقيقة العلم بالحق قلبه قدحت فيه الشك بأول وهلة ، فإن تداركها و إلا تتابعت على قلبه أمثالها حتى يصير شاكا مرتابا .
والقلب يتوارده جيشان من الباطل:
جيش شهوات الغي .
وجيش شبهات الباطل .
فأيما قلب صغا إليها ، وركن إليها تشربها ، وامتلأ بها ، فينضح لسانه ، وجوارحه بموجبها ،
فإن أشرب شبهات الباطل تفجرت على لسانه الشكوك ، والشبهات ، والإيرادات ؛ فيظن الجاهل أن ذلك لسعة علمه ؛ وإنما ذلك من عدم علمه ويقينه .
وقال لي شيخ الإسلام ـ رضي الله عنه ـ وقد جعلت أورد عليه إيرادا بعد إيراد ـ : لا تجعل قلبك للإيرادات ، والشبهات مثل السفنجة ، فيتشربها فلا ينضح إلا بها ، ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها ، فيراها بصفائه ، ويدفعها بصلابته ، و إلا فإذا أشربت قلبك كل شبهة تمر عليها صار مقرا للشبهات - أو كما قال - فما أعلم أني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك .
وإنا سميت الشبهة شبهة لاشتباه الحق بالباطل فيها ، فإنها تلبس ثوب الحق على جسم الباطل ، وأكثر الناس أصحاب حسن ظاهر ، فينظر الناظر فيما ألبسته من اللباس ، فيعتقد صحتها و أما صاحب العلم واليقين فإنه لا يغتر بذلك ، بل يجاوز نظره إلى باطنها ، وما تحت لباسها فينكشف له حقيقتها .
ومثال هذا: الدرهم الزائف ، فإنه يغتر به الجاهل بالنقد نظرا إلى ما عليه من لباس الفضة ، والناقد البصير يجاوز نظره إلى ما وراء ذلك ؛ فيطلع على زيفه .
فاللفظ الحسن الفصيح هو للشبهة بمنزلة اللباس من الفضة على الدرهم الزائف ، والمعنى كالنحاس الذي تحته ، وكم قد قتل هذا الاغترار من خلق لا يحصيهم إلا الله .
وإذا تأمل العاقل الفطن هذا القدر ، وتدبره رأى أكثر الناس يقبل المذهب ، والمقالة بلفظ ، ويردها بعينها بلفظ آخر ، وقد رأيت أنا من هذا في كتب الناس ما شاء الله ، وكم رد من الحق بتشنيعه بلباس من اللفظ قبيح

أبوبكر السلفي
سلفي

عدد الرسائل : 11
البلد ضروري : مغربي
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

http://www.marok1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى