الشيخ عبد الغاني عويسات خفي عليه قول الحافظ في الفتح .....
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشيخ عبد الغاني عويسات خفي عليه قول الحافظ في الفتح .....
وهذا الشيخ عبد الغاني عويسات حفظه الله تعالى:
خفي عليه قول الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى
http://www.box.net/shared/sq4x50v1yy
أخرج البخاري في (صحيحه) كتابُ بدء الوحي
باب كيف كانَ بدءُ الوَحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: حدثنا الحميدي عبدالله بن الزبير ، قال حدثنا سفيان ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاريُّ ، قال : أخبرني مُحمدُ بن إبراهيم التَّيمي أنهُ سمع عَلقَمَةَ بن وقاص الليثي يقول : سمعت عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - على المنبر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنَّمَا الأعمالُ بِالنياتِ ، وإنما لِكُلِّ امْرىء ما نوى ، فمن كانت هِجْرَتُهُ إلى دُنيا يُصِيبها ، أو إلى امرأةٍ ينكحها ، فهجرته إلى مَا هَاجَرَ إليه ".
قال ابن حجر - رحمه الله - :" قال ابن دقيق العيد : نقلوا أن رجلا هاجر من مكة إلى المدينة لا يريد بذلك فضيلة الهجرة ، وإنما هاجر ليتزوج امرأة تسمى أم قيس ، فلهذا خص في الحديث ذكر المرأة دون سائر ما ينوى به . انتهى وهذا لو صح لم يستلزم البداءة بذكره أول الهجرة النبوية .
وقصة مهاجر أم قيس رواها سعيد بن منصور قال : أخبرنا أبومعاوية عن الأعمش عن شقيق عن عبدالله - هو ابن مسعود - قال : من هاجر يبتغي شيئاً فإنما له ذلك ، هاجر رجل ليتزوج امرأة يقال لها أم قيس فكان يقال له مهاجر أم قيس.
ورواه الطبراني ، من طريق أخرى عن الأعمش بلفظ : كان فينا رجل خطب امرأة يقال لها أم قيس ، فأبت أن تتزوجه حتى يهاجر فهاجر ، فتزوجها فكنا نسميه مهاجر أم قيس .
وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ، لكن ليس فيه أنَّ حديث الأعمال سيق بسبب ذلك ، ولم أر في شيء من الطرق ما يقتضي التصريح بذلك .اهـ
فتح الباري ( ج1 / ص16) طبعة دار الريان [url]
خفي عليه قول الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى
http://www.box.net/shared/sq4x50v1yy
أخرج البخاري في (صحيحه) كتابُ بدء الوحي
باب كيف كانَ بدءُ الوَحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: حدثنا الحميدي عبدالله بن الزبير ، قال حدثنا سفيان ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاريُّ ، قال : أخبرني مُحمدُ بن إبراهيم التَّيمي أنهُ سمع عَلقَمَةَ بن وقاص الليثي يقول : سمعت عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - على المنبر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنَّمَا الأعمالُ بِالنياتِ ، وإنما لِكُلِّ امْرىء ما نوى ، فمن كانت هِجْرَتُهُ إلى دُنيا يُصِيبها ، أو إلى امرأةٍ ينكحها ، فهجرته إلى مَا هَاجَرَ إليه ".
قال ابن حجر - رحمه الله - :" قال ابن دقيق العيد : نقلوا أن رجلا هاجر من مكة إلى المدينة لا يريد بذلك فضيلة الهجرة ، وإنما هاجر ليتزوج امرأة تسمى أم قيس ، فلهذا خص في الحديث ذكر المرأة دون سائر ما ينوى به . انتهى وهذا لو صح لم يستلزم البداءة بذكره أول الهجرة النبوية .
وقصة مهاجر أم قيس رواها سعيد بن منصور قال : أخبرنا أبومعاوية عن الأعمش عن شقيق عن عبدالله - هو ابن مسعود - قال : من هاجر يبتغي شيئاً فإنما له ذلك ، هاجر رجل ليتزوج امرأة يقال لها أم قيس فكان يقال له مهاجر أم قيس.
ورواه الطبراني ، من طريق أخرى عن الأعمش بلفظ : كان فينا رجل خطب امرأة يقال لها أم قيس ، فأبت أن تتزوجه حتى يهاجر فهاجر ، فتزوجها فكنا نسميه مهاجر أم قيس .
وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ، لكن ليس فيه أنَّ حديث الأعمال سيق بسبب ذلك ، ولم أر في شيء من الطرق ما يقتضي التصريح بذلك .اهـ
فتح الباري ( ج1 / ص16) طبعة دار الريان [url]
عدل سابقا من قبل في الثلاثاء 02 أكتوبر 2007, 1:56 am عدل 1 مرات
رد: الشيخ عبد الغاني عويسات خفي عليه قول الحافظ في الفتح .....
وهذا الشيخ علي حسن الحلبي حفظه الله تعالى
يبين علاقة قصة أم قيس وحديث إنما الأعمال بالنيات
اسمعه حفظه الله تعالى
http://www.box.net/shared/ba7f1d6790
............
تنبيه:
لا نقبل الفتاوى الغير الصوتية
كل الفتاوى المكتوبة تحذف
يبين علاقة قصة أم قيس وحديث إنما الأعمال بالنيات
اسمعه حفظه الله تعالى
http://www.box.net/shared/ba7f1d6790
............
تنبيه:
لا نقبل الفتاوى الغير الصوتية
كل الفتاوى المكتوبة تحذف
مواضيع مماثلة
» هل يجوز للواحد أن يحج وهو عليه دين الشيخ صالح الفوزان
» هل سكوت الحافظ ابن حجر عن حديث في فتح الباري يعتبر تحسيناً..
» ما هو المقياس الذي نقيس عليه هذه العملات...الشيخ الألباني
» ما معنى قول النبي عليه السلام.. وفيه دخن..الشيخ صالح الفوزان
» ما حكم قول بعضهم: العصمة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم الشيخ صالح
» هل سكوت الحافظ ابن حجر عن حديث في فتح الباري يعتبر تحسيناً..
» ما هو المقياس الذي نقيس عليه هذه العملات...الشيخ الألباني
» ما معنى قول النبي عليه السلام.. وفيه دخن..الشيخ صالح الفوزان
» ما حكم قول بعضهم: العصمة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم الشيخ صالح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى